اليوم الاحد 2024/6/16 - صباحاً

كورة لايف | 3 منتخبات متوجة باليورو على أرضها.. هل تبتسم 2024 لألمانيا؟





07:47 ص | الخميس 06 يونيو 2024

3 منتخبات متوجة باليورو على أرضها.. هل تبتسم 2024 لألمانيا؟

منتخب ألمانيا_ أرشيفية

ينتظر متابعو كرة القدم منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» المقرر انطلاقها 14 من شهر يونيو الجاري حتى 14 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبًا في ألمانيا.

ألمانيا تتطلع للقب يورو 2024

لم يتمكن الألمان من التتويج بلقب دوري الأمم الأوروبية منذ عام 1996 أي منذ 28 عامًا لذلك يتطلع  للفوز باليورو مستغلاً استضافة البطولة على أرضه.

منتخب إسبانيا والبطل الأول على أرضه

في عام 1964 استضافت إسبانيا بطولة كأس أمم أوروبا في النسخة الثانية لها في تاريخها، ونجح الماتادور في التتويج باللقب كأول منتخب يفوز باليورو على أرضه ووسط جمهوره، بعد خسارة فرنسا في النسخة الأولى.

في بداية ظهور اليورو كانت تتكون من أربعة منتخبات فقط، وحينما توجت إسبانيا بها تمكنت من الفوز في المباراة الأولى أمام المجر بهدفين لهدف، وحققت الفوز في المباراة النهائية بنفس النتيجة على حساب الاتحاد السوفيتي.

إيطاليا تحقق اللقب الأول في اليورو

قررت إيطاليا استضافة كأس أمم أوروبا في عام 1968 وفي النسخة الثالثة للبطولة، ليتمكن المنتخب الإيطالي من التوويج باللقب الأول له في اليورو.

واستطاع المنتخب الإيطالي تخطي الاتحاد السوفيتي في الدور نصف النهائي، وتوج باللقب بعد الفوز بالمباراة النهائية بهدفين دون رد على حساب يوغوسلافيا.

منتخب فرنسا يتوج باللقب الوحيد على أرضه

استضافت فرنسا كأس أمم أوروبا للمرة الثانية في عام 1984 وتغير نظام البطولة لتقام بـ8 منتخبات بدلا من 4 فقط.

وتمكن المنتخب الفرنسي من تصدر مجموعته في البطولة ثم الفوز على منتخب البرتغال في نصف النهائي والتتويج باللقب بعد الفوز على إسبانيا في المباراة النهائية ليصبح آخر متوج باليورو على أرضه.

ويعد ذلك اللقب الوحيد الذي نجحت به فرنسا بالتتويج على أرضها، حيث استضافت البطولة مرتين في عام 1960 وخرجت من الدور نصف النهائي، وخسرت اللقب في 2016 في المباراة النهائية بعد الهزيمة من البرتغال بهدف دون رد.