اليوم الخميس 2024/7/25 - صباحاً

كورة لايف | تاريخ مواجهات مصر وإسبانيا قبل صدام أولمبياد باريس 2024





12:14 ص | الخميس 21 مارس 2024

تاريخ مواجهات مصر وإسبانيا قبل صدام أولمبياد باريس 2024

منتخب مصر الأولمبي وإسبانيا

أسفرت قرعة أولمبياد باريس 2024 عن وقوع منتخب مصر الأولمبي في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات إسبانيا وجمهورية الدومينيكان ووصيف تصفيات آسيا، ويستعرض (كورة لايف» تاريخ مواجهات مصر الأولمبي مع إسبانيا في جميع الأعمار السنية وأبرز نقاط قوة المنتخب الإسباني الأولمبي.

تاريخ مواجهات منتخب مصر الأولمبي مع إسبانيا

واجه المنتخب المصري الأولمبي نظيره الإسباني في مواجهتين فقط بالأولميباد، وكانت البداية في أولمبياد برشلونة عام 1992 وخسر المنتخب الأولمبي في المجموعات بهدفين دون رد .

وفي أولمبياد طوكيو الأخيرة كانت المباراة الثانية للمنتخبين وتعادلا سلبيًا بدور المجموعات.

وفي المجمل واجهت منتخبات مصر إسبانيا 6 مرات، حيث شهدت بطولة كأس العالم للشباب 1981 المواجهه الأولي بين الفراعنه و (الماتادور) وانتهي اللقاء بالتعادل 2/2 ، وتجدد اللقاء بين المنتخبين في أولمبياد برشلونة 1992 وانتهي اللقاء بهزيمة الفراعنة بنتيجة 2/1 ، وبعد خمس سنوات وبالتحديد في 1997 التقي المنتخبين للمرة الثالثة في كأس العالم للشباب وخسر المنتخب الوطني بنفس النتيجة 2/1 ، ثم التقي المنتخبان مرة أخري عام 2006 في لقاء ودي وانتهي بتفوق المنتخب الإسباني 2/0 ، وفي عام 2012 خسر منتخبنا الوطني الأولمبي مجدداً من أبناء إسبانيا بنتيجة 3/1.

وكان اللقاء الأخير الذي جمع المنتخبين في الأولمبياد السابقة في طوكيو 2020 حين أوقعت القرعة المنتخبين في نفس المجموعة رفقة الأرجنتين واستراليا وانتهي اللقاء بالتعادل السلبي حينها وبعد انقضاء مباريات دور المجموعات نجح كلا المنتخبين في التأهل للدور القادم سوياً بعد إقصاء كلا من الأرجنتين واستراليا ، وبرغم أن المنتخب المصري مازال يبحث عن فوزه الأول علي حساب نظيره الإسباني إلا أن جميع اللقاءات السابقه بين المنتخبين كانت شاهدة علي أداء جيد لمنتخبنا الوطني حيث واجهه الاسبان صعوبة كبيرة في جميع مبارياتهم أمام الفراعنة علي عكس ما هو متعارف عليه في المواجهات الأفريقية الأوروبية.

 حيث كانت أغلب هزائم المنتخب المصري بسبب نقص الخبرة وقله المشاركة في البطولات العالمية وهو الخطأ الذي بدأ منتخبا الوطني يتداركه والدليل علي ذلك أنه وللمرة الثانيه توالياً يشارك في الأولمبياد ، كما خرج منتخبنا من الأولمبياد السابقه بعدما خسر الفراعنه من منتخب السامبا البرازيلي حامل الللقب في تلك النسخة في طوكيو. 

تاريخ المنتخب الإسباني في الأولمبياد

للمنتخب الإسباني باع طويل في الأولمبياد حيث أن الإسبان من أكثر المنتخبات التي تهتم بالمواهب الشابه وكيفيه تنميتها والإستفادة منها ويظهر هذا من تاريخ إسبانيا في الأولمبياد حيث انهم في خمس مشاركات اولمبية سابقة تمكنوا من حصد ميدالية ذهبية واحدة وثلاث ميداليات فضية في :

1920 : وكانت هي المشاركة الأولمبية الأولي للمنتخب الإسباني وتمكن الماتادور الإسباني من الفوز بالأولمبياد وتحقيق الذهبية في المشاركة الأولي لهم.

1992 : كانت المشاركة الثانية بعد غياب طويل وتمكنت إسبانيا من تحقيق الميدالية الفضية

 2000 : تمكن المنتخب الإسباني من تحقيق ميدالية فضية ثانية في مشاركتة الثالثة.

 2012 : كانت المشاركة الرابعه للمنتخب الإسباني في الأولمبياد وخرجوا من مرحلة المجموعات للمرة الأولي والأخيرة في تاريخهم حتي الأن وكانت هذه البطولة تعد مفاجأة كبري حيث كانت الكرة الإسبانيه تسير بشكل أكثر من رائع وكان المنتخب الإسباني الأول قد تمكن من الفوز ببطولة اليورو في نفس العام كما حصد الإسبان لقب كأس العالم في نسخه 2010 وكانوا ابطال العالم.

2020 : كانت اخر نسخة اولمبية وتمكن منتخب إسبانيا من الحصول علي الميدالية الفضية الثالثة في تاريخم بعد الهزيمة في النهائي من البرازيل.

مفارقة غريبة في تاريخ المواجهات

وتعتبر المفارقة الغريبة في مواجهات المنتخبين هي التعادل في أول مواجهة بينهما وتكرار نفس النتيجة في آخر لقاء بينهما بالأولمبياد.