اليوم الثلاثاء 2024/6/25 - صباحاً

كورة لايف | بعد صدمة «كاف».. من سيتأهل لـ دوري الأبطال والكونفدرالية من مصر؟





01:22 م | الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد صدمة «كاف».. من سيتأهل لـ دوري الأبطال والكونفدرالية من مصر؟

رابطة الأندية المصرية

حدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، الموعد النهائي لإرسال الاتحادات المحلية قائمة أنديتها المشاركة في البطولات القارية بموسم 2024-2025، وهو ما مثل صدمة قوية لاتحاد الكرة المصري ورابطة الأندية المحترفة، في ظل حالة الغموض الحالية لعدم تحديد أسماء الفرق الممثلة لمصر في المنافسات القارية، سواء دوري أبطال أفريقيا أو الكونفدرالية، نظرا لعدم انتهاء بطولة الدوري الممتاز حتى الآن، والاتجاه للاعتماد على نتائج الدور الأول.

ولم تنته مباريات الدور الأول، في ظل وجود مؤجلات للثلاثي «الأهلي والزمالك وبيراميدز»، ومنافسة هذه الفرق على التواجد بالبطولات القارية، تحديدا دوري الأبطال.

وبعد صدمة «كاف» الأخيرة بتحديد موعد إرسال قوائم الأندية المشاركة في أفريقيا، يوم 15 يونيو المقبل، أصبح السؤال الحالي في الشارع الكروي المصري، هو: من سيتأهل لدوري الأبطال والكونفدرالية من مصر؟ وللإجابة عن هذا التساؤل فإن «كورة لايف» يوضح الأمر في النقاط التالية.

الزمالك يضمن المشاركة في الكونفدرالية بالموسم المقبل

أولا، ضمن الزمالك رسميا المشاركة في بطولة الكونفدرالية بالنسخة المقبلة، لاسيما بعد تتويجه بلقب المسابقة في نسخة هذا الموسم، على حساب نهضة بركان المغربي، لكن «الأبيض» ينافس بالدوري المصري، حاليا، على أمل التواجد بدوري أبطال أفريقيا في النسخة المقبلة، إذ يحق له وقتها المفاضلة بين المشاركة في هذه البطولة أو ذاك حسب اختياره، وذلك بشرط تأهله رسميا لدوري الأبطال، في ظل تواجده الرسمي بالكونفدرالية خلال الموسم المقبل.

حصول الأهلي على لقب دوري أبطال أفريقيا يمنحه المشاركة بالنسخة المقبلة مباشرة

ثانيا، بالنسبة للنادي الأهلي، الذي ينافس حاليا في بطولة الدوري أيضا، على التواجد القاري بالموسم المقبل، فإنه أمام فرصة للتأهل لدوري الأبطال في نسخته المقبلة، إذا تمكن من التتويج بلقب النسخة الحالية على حساب الترجي التونسي يوم 25 مايو المقبل، في إياب المباراة النهائية، لكن إذا لم يحدث هذا الأمر، فإنه سيعود لمعرفة مصيره، حسب نتائجه بالدور الأول لمسابقة الدوري الممتاز.

ثالثا، بالنسبة لموقف الأندية المتنافسة على التواجد القاري، حاليا، بالدوري الممتاز وفقا لنتائج الدور الأول وقبل استكمال المؤجلات، كالتالي:

– بيراميدز يمتلك 32 نقطة من 15 مباراة.. مبارياته المتبقية بالدور الأول: (2) ضد «سموحة – الأهلي». 

– الأهلي يمتلك 24 نقطة من 12 مباراة.. مبارياته المتبقية بالدور الأول: (5) ضد «فاركو – الداخلية – طلائع الجيش – بيراميدز – مودرن فيوتشر».

– الزمالك يمتلك 21 نقطة من 13 مباراة.. مبارياته المتبقية بالدور الأول: (4) ضد «سيراميكا كليوباترا – فاركو – بلدية المحلة – طلائع الجيش».

بالنظر لهذا الموقف، فإن المارد الأحمر بحاجة لتخطي حاجز الـ33 نقطة «أي الحصول على 10 نقاط إضافية ووصوله للنقطة 34، بالفوز في 3 مباريات والتعادل خلال واحدة على الأقل، لضمان التأهل رسميا إلى دوري الأبطال»، في حين سيضمن «السماوي» المشاركة بدوري الأبطال في نسخته المقبلة، حال جمع نقطتين إضافيتين بالتعادل ضد سموحة والأهلي أو الفوز على أحدهما، بينما الزمالك يحتاج للفوز في مبارياته المتبقية ليصل للنقطة 33، ثم انتظار تعثر الأهلي وبيراميدز أو أحدهما بمباراتيهما المؤجلة بالدور الأول، من أجل الظهور بدوري الأبطال وتجاهل التأهل للكونفدرالية إذا أراد ذلك وقتها.

رابعا، إذا حصد الأهلي دوري الأبطال على حساب الترجي، وتمكن الزمالك وبيراميدز من حصد المركزين الأول والثاني بترتيب الدور الأول في الدوري المصري، فإن الفريق صاحب المركز الأول حينها سيرافق المارد الأحمر بالأبطال، بحسب الفصل الرابع من المادة 5 بلائحة دوري الأبطال، التي تنص على تواجد فريقين من بلد واحد كأقصى عدد بمسابقة قارية.

خامسا، بالنسبة للفريق الرابع، الذي ينافس على التواجد بالكونفدرالية فقط، فهو منحصر بين المصري البورسعيدي وإنبي، وكلاهما أنها لقاءاته بالدور الأول للدوري الممتاز، ويتساوى الفريقان في عدد النقاط  برصيد 28 نقطة، لكن إنبي لديه فارق أهداف «+5» بالنظر لموقف الفريق البورسعيدي، الذي لديه فارق أهداف «+1»،، غير أن المصري لديه أفضلية في المواجهة المباشرة بفوزه على الفريق البترولي بالدور الأول (2-1) وكلا الفريقين أعلنا رسميا المشاركة بالكونفدرالية، لكن رابطة الأندية ستفصل بينهما عند إرسال القوائم لـ«كاف».